{والنخل باسقات} طِوَالاً حال مقدّرة {لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ} متراكب بعضه فوق بعض.
{رِّزْقاً لّلْعِبَادِ} مفعول له {وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً} يستوي فيه المذكر والمؤنث {كذلك} أي مثل هذا الإِحياء {الخروج} من القبور فكيف تنكرونه؟ والاستفهام للتقرير والمعنى أنهم نظروا وعلموا ما ذكر.
{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ} تأنيث الفعل بمعنى قوم {وأصحاب الرس} هي بئر كانوا مقيمين عليها بمواشيهم يعبدون الأصنام، ونبيهم: قيل حنظلة بن صفوان وقيل غيره {وَثَمُودُ} قوم صالح.